دليل كامل لصحة العلامة التجارية للمبتدئين

في عام 2020 ، أصبح من الحيوي أكثر من أي وقت مضى أن تسأل نفسك عما إذا كانت علامتك التجارية جيدة قدر الإمكان. هل تساعدك صورة علامتك التجارية على تحقيق أهدافك؟ هل هي (لا تزال) ذات صلة؟ هل تزداد شعبية؟ كيف تقارن بالمنافسين؟
المقياس المطلوب للإجابة عن هذه الأسئلة هو “صحة العلامة التجارية”. تهدف صحة العلامة التجارية إلى إظهار مدى فعالية علامتك التجارية في مساعدتك على تحقيق أهدافك. إنها مجموعة من المقاييس التي تتكون مما يلي:

  1. الوعي بالعلامة التجارية
  2. سمعة العلامة التجارية
  3. حصة الصوت
  4. رضا العملاء
    سيمنحك حساب هذه المقاييس فكرة جيدة عن نقاط القوة والضعف لعلامتك التجارية. قد تكتشف أن الجمهور لا يتحدث عن علامتك التجارية بما فيه الكفاية ، أو قد تجد أن سمعة علامتك التجارية ليست بهذه الروعة بسبب المأزق الطفيف الذي حدث منذ سنوات ولم يهتم به أحد. ما لم تنظر عن كثب ، فلن تعرف أبدًا ما الذي يوقف علامتك التجارية وما يدفعها إلى الأمام.
    ولكن أين يجب أن تنظر؟ في هذه المقالة ، ننتقل إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على إجابات. وسائل التواصل الاجتماعي هي محيط من البيانات. مع وجود 3 مليارات مستخدم ، وجميع الخصائص الديموغرافية والنفسية الممكنة ، وكونها المكان الأساسي للتعبير عن الآراء ، فإنه يكشف عن كل (أو معظم) الأفكار التي يحتاجها المسوقون لتقييم صحة علامتهم التجارية. التحدي الوحيد هو أنه يجب عليك معرفة كيفية استخراج المعلومات التي تحتاجها من بين كل الضوضاء المحيطة به.
    لذلك ، هناك أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي (تسمى أيضًا أدوات الاستماع الاجتماعي). فيما يلي نظرة عامة سريعة على أدوات الاستماع الاجتماعي الثلاثة الأولى الأكثر ملاءمة للمهمة.
    Awario
    Awario هي أداة استماع وتحليلات على وسائل التواصل الاجتماعي تتتبع إشارات أي كلمة رئيسية معينة على Twitter و Facebook و Instagram و YouTube و Reddit والأخبار والمدونات والمنتديات والويب. يحتوي على خيار بحث منطقي يسمح للعلامات التجارية ذات الأسماء الشائعة أو غير المنتظمة بقطع الضوضاء بسهولة.
    الأفضل لـ: الشركات الصغيرة والمتوسطة
    التسعير: يبدأ من 29 دولارًا أمريكيًا في الشهر (24 دولارًا أمريكيًا / شهريًا في حالة الدفع سنويًا). يتوفر إصدار تجريبي مجاني لمدة 7 أيام.
    براندواتش
    براندواتش هو أداة مراقبة وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي التي تراقب جميع شبكات التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك الشبكات المتخصصة مثل Baidu و Naver و Qzone و Tumblr. كما تراقب المدونات والمنتديات والمواقع الإخبارية ومواقع المراجعة ومواقع الفيديو. علاوة على ذلك ، يمكنك طلب أي صفحة تريد من Brandwatch مراقبتها ، وسوف يضيفونها إلى قائمة مصادرهم في لمح البصر.
    الأفضل لـ: الشركات والوكالات الكبيرة
    التسعير: متاح عند الطلب
    Talkwalker
    Talkwalker هي أداة مراقبة اجتماعية تغطي Twitter و Facebook و Instagram و YouTube و Pinterest و Flickr والمدونات والأخبار والويب والطباعة وحتى التلفزيون. تقدم الخطط الأكثر تكلفة أيضًا التعرف على الصور ، مما يعني أنه يمكنك تحليل التعرف على شعارك أيضًا.
    الأفضل لـ: الشركات والوكالات الكبيرة
    التسعير: يبدأ من 6000 يورو سنويًا.
    يوصى به للبث على شبكة الإنترنت ، 2 يونيو: كيفية تحديث إنتاج المحتوى وجمع البيانات لتحقيق نمو أسرع
    سجل الان
    تقيس أدوات الاستماع الاجتماعي ، مثل تلك الموضحة أعلاه ، إلى حد كبير ، صحة العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. تكشف عن مستوى الوعي بالعلامة التجارية وكذلك كيفية تغيرها بمرور الوقت ، مما يسمح للمستخدم برؤية الارتباطات مع إطلاق المنتجات ، والحملات التسويقية ، وأي أنشطة تسويقية أخرى. يظهرون سمعة العلامة التجارية (وتقلباتها) باستخدام تحليل المشاعر. يقارنون الضجة حول علامتك التجارية بعلامة منافسيك لإظهار حصة الصوت. ويقدمون ملاحظات العملاء.
    دعنا الآن نراجع المقاييس واحدًا تلو الآخر لجعل عملية التحقق من صحة العلامة التجارية واضحة قدر الإمكان.
    الوعي بالعلامة التجارية
    يُعد قياس الوعي بالعلامة التجارية لعبة أطفال إذا كانت لديك أداة استماع لوسائل التواصل الاجتماعي. ما عليك سوى إنشاء تنبيه لاسم علامتك التجارية (لا تنسى الأخطاء الإملائية والاختصارات) وانتظر حتى تقوم الأداة بتجميع الإشارات من الشبكات الاجتماعية التي تهتم بها ، وكذلك من الأخبار والمدونات والمنتديات.

إذا كنت مهتمًا بمنتجات أو حملات معينة ، فأنشئ تنبيهات لها أيضًا. سيساعدك رصد الرسم البياني للتوعية على إدراك ليس فقط مستوى شعبيتك ، ولكن أيضًا كيف يتغير بمرور الوقت ، وأين تحدث المحادثة.
كيفية تحسين الوعي بالعلامة التجارية
• انظر إلى مصادر وسائل التواصل الاجتماعي التي تذكر علامتك التجارية أكثر من غيرها. ابحث في هذه المحادثات وشارك فيها – كخبير وممثل الشركة.
• انظر إلى المصادر التي لا تحصل على الكثير من الاهتمام وعصف ذهني لماذا يمكن أن يكون الأمر كذلك – ربما تحتاج إلى تركيز جهودك على منصات أخرى؟
• راقب مكانتك وعلامات التصنيف الشائعة في مكانك. شارك في المحادثات الموجودة.
• استخدم مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي أو أداة اكتشاف المؤثرين للعثور على المؤثرين في مجالك والتعاون معهم.
• راقب منافسيك لاكتشاف مصادر الأخبار ومشاركات المدونات التي تذكرها. من المحتمل أن يكون المؤلفون والصحفيون الذين ذكروا منافسك مهتمين بمساهماتك أيضًا. وبالمثل ، ابحث عن المؤثرين على منافسيك – فقد يهتمون أيضًا بنشر الخبر حول علامتك التجارية.
سمعة العلامة التجارية
ستقيس معظم أدوات الاستماع على وسائل التواصل الاجتماعي سمعة العلامة التجارية إلى جانب قياس الوعي بالعلامة التجارية. تحليل المشاعر – ميزة مضمنة في الأدوات الموضحة أعلاه – يقسم جميع الإشارات التي يجدها إلى إيجابية وسلبية ومحايدة باستخدام التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية.
 
ومن ثم ، يمكنك أن ترى في لمحة ما هو الشعور السائد ، وكيف يتغير الشعور بمرور الوقت ، وما يعتمد عليه. يشير الارتفاع الكبير في الإشارات السلبية إلى أزمة في وسائل التواصل الاجتماعي ويجب الاهتمام بها على الفور – وهذا هو السبب في أن تحليل المشاعر يعمل دائمًا في الوقت الفعلي.
كيفية تحسين سمعة العلامة التجارية
• في حين أن فهم الشعور العام أمر مهم ، لحل المشاكل وتحسين سمعة العلامة التجارية فعليًا ، عليك أن ترى مكان المشاكل. لذلك ، قم بتصفية موجز الإشارات لمعرفة الإشارات السلبية فقط والرد على الأشخاص الذين لديهم أسئلة وشكاوى ومخاوف.
• انظر إلى Topic Cloud لفهم المشاكل الأكثر شيوعًا حول منتجك وخدماتك ، إن وجدت.
• تحسين خدمة العملاء. خدمة العملاء هي ذروة سمعة العلامة التجارية العظيمة. حتى إذا كانت المنتجات تنطوي على مشكلات وبعض المشكلات غير قابلة للحل ، فإن الرد على الناس في الوقت المناسب وإظهار اهتمامك بآرائهم يعزز سمعتك.
مشاركة صوتية
من الواضح أن معرفة عدد الأشخاص الذين يتحدثون عن علامتك التجارية وما إذا كان هذا الرقم ينمو أمرًا مهمًا. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب القول ما إذا كان الرقم جيدًا بما يكفي إذا لم يكن لديك شيء للمقارنة به. يجب أن تعرف كم يتحدث الناس عن مكانتك في المتوسط ​​لمعرفة مكان علامتك التجارية. إن أبسط طريقة لقياس نتائجك هي قياس حصة الصوت عبر الإنترنت. سيخبرك المقياس بعدد مرات ذكر علامتك التجارية وعدد مرات ذكر العلامات التجارية للمنافسين. يشمل ذلك الويب والأخبار / المدونات / المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي ، ويغطي الوعي بالعلامة التجارية ، وإشراك العملاء ، وإشراك الموظفين ، ومقاييس أخرى تحدد الرؤية عبر الإنترنت.
 
تتيح لك أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا مقارنة العلامات التجارية بمقاييس محددة ، مثل سمعة العلامة التجارية أو الوعي بالعلامة التجارية في مواقع محددة.
 
 
كيفية زيادة حصة الصوت
تزداد نسبة الصوت عند زيادة جميع المقاييس الأخرى. ومع ذلك ، نظرًا لأنه إجراء يقارن علامتك التجارية بعلامات منافسيك ، فإن أول شيء يجب القيام به هو إجراء بحث شامل للمنافسين.

رضا العملاء
أخيرًا ، حان الوقت للتوجه إلى عملائك الحاليين وطلب تعليقاتهم. إن جمع التعليقات ليس بالمهمة السهلة: بالنسبة إلى بعض البيانات المنظمة والعميقة والمفصلة ، ستحتاج إلى استطلاعات قديمة ومجموعات تركيز جيدة. إليك بعض الأمثلة على استبيانات رضا العملاء التي يمكنك استخدامها.
إذا كانت علامتك التجارية جديدة نسبيًا ولم تسبب حتى الآن ملايين الإشارات على وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك أيضًا استخدام بيانات الاستماع الاجتماعي لديك لجمع ملاحظات العملاء. ابحث عن الإشارات الواحدة تلو الأخرى ، أو ابحث عن الموضوعات التي تهتم بها في موجز الإشارات لاكتشاف ما يعجب العملاء ويكرهون بالضبط. على عكس الاستطلاعات ومجموعات التركيز ، سترى آراء لا تنحاز إلى الأسئلة المطروحة. قد يفاجئون في أنه قد تكون هناك ميزة كنت تعتقد أنها أقل من ذلك ولن تدرجها في الاستطلاع الذي يحظى بأكبر قدر من الاهتمام.
كيفية تحسين رضا العملاء
أفضل طريقة لتحسين رضا العملاء هي أن تسأل العملاء عن آرائهم وأن تنظر في الواقع في هذه الآراء لاحقًا. يجب أن تركز الأسئلة ، بالتأكيد ، بشكل أساسي على علامتك التجارية ومكانتك ، ولكن يمكن أيضًا أن تكون مفتوحة. وهنا بعض الأمثلة:
• كم مرة تستخدم المنتج أو الخدمة؟
• هل يساعدك المنتج على تحقيق أهدافك؟
• ما هو الجزء المفضل لديك حول المنتج أو الخدمة؟
• ما الذي يمكنك تحسينه إذا استطعت؟
تنظيم بياناتك
الآن بعد أن حصلت على كل هذه المعلومات – الوعي بالعلامة التجارية ، وسمعة العلامة التجارية ، وحصة الصوت ، ورضا العملاء – حان الوقت لاستخدام Excel الذي لا يمكن تجنبه ومعرفة كيف تعمل علامتك التجارية. سيوضح Excel على الفور كيفية مقارنة كل شيء ومكان نقاط القوة والضعف لعلامتك التجارية.
استخدم أداة / ملفًا منفصلاً لجمع البيانات النوعية للأسباب التي تؤدي بالضبط إلى ردود الفعل الإيجابية والسلبية ، والمواضيع الأكثر شيوعًا المرتبطة بعلامتك التجارية ، وأي رؤى أخرى اكتشفتها.